ما مدى سهولة زراعة الجرجير على حافة النافذة


الجرجير هو عشب سنوي أخضر ناعم مذهل يحتوي على الفيتامينات والعديد من المواد المفيدة الأخرى. يشبه الطعم الحار غير المعتاد للأوراق الصغيرة الفجل أو الخردل أو الفجل. يساعد تناول هذا النبات في الطعام على استعادة قوة الشخص بعد المرض ، وتقوية المناعة ، وتطهير الجسم من السموم والسموم ، وتنظيم ضغط الدم. ستساعد زراعة الجرجير على حافة النافذة في تزويد الأسرة بالعناصر الغذائية على مدار السنة.

وصف

ينتمي نبات الجرجير النباتي السنوي إلى جنس Bugwort من عائلة Cruciferous. يتم استخدامه في الطبخ والتجميل والطب التقليدي يستخدم على نطاق واسع ومحاربة العديد من الأمراض. تؤكل الأوراق الصغيرة ذات الساق البيضاء. من المعروف منذ العصور القديمة ، حتى أبقراط يعتقد أن الجرجير ينقي الدم ، ويعيد القوة إلى المعاناة.

كل هذا يرجع إلى مزيج مذهل من العناصر المفيدة للبشر. في تركيب الجرجير ، اكتشف العلماء كاروتين ، فيتامينات A ، E ، C ، K ، D ، PP ، جميع فيتامينات ب تقريبًا ، وكمية هائلة من المعادن ، بالإضافة إلى البروتينات والسكريات والزيوت الأساسية والدهنية والفلافونويد والبروبسولين. جليكوسيد وقلويد ليبيدين. من الصعب تصديق أن الأوراق الخضراء الرقيقة على السيقان الرقيقة البيضاء تحتوي على الكثير من كل ما يحتاجه جسم الإنسان.

عادة ما تؤكل الأوراق الصغيرة فقط. إن النبات الذي بلغ مرحلة النضج ، ويزهر ويثمر ، لا يصبح رقيقًا ، وينخفض ​​تركيز العناصر الغذائية في الأوراق. الزيت مصنوع من البذور ، لكن لهذا تحتاج إلى معدات ، في المنزل يصرون على الزيت النباتي. طعم البراعم الصغيرة حاد ، لاذع ، يذكرنا بالفجل أو الفجل أو الخردل. عادة ما يتم زراعة ثلاثة أنواع من الجرجير:

  • مجعد؛
  • كامل الأوراق.
  • بذر.

الخس المجعد يقطع الأوراق بشكل كبير ، مما يعكس الاسم ، أصنافه تنضج مبكرًا أو منتصف النضج. تنضج النضج المبكر بعد 3 أسابيع من ظهور البراعم الأولى. الأوراق الكاملة لها أوراق أكبر وأقل مزخرفة. من بين أصنافها النضج المبكر (أشهر أنواع "الدوكات") والنضج المتأخر. يُعرف زرع الجرجير بأصناف النضج المبكرة مثل "Dansky" و "Zabava". لا تحتوي بذور الأنواع المختلفة على اختلافات ملحوظة ، لكن النباتات المزروعة تختلف في مظهرها. الأوراق ، حسب الصنف ، خضراء زاهية أو خضراء مصفرة أو حتى رمادية.

صقيع الجرجير ليس مخيفًا ، يمكنك زرعه في الموقع بمجرد ذوبان الثلج ، يصبح أول فيتامين أخضر يتم تناوله في الربيع. إنه ينمو بسرعة كبيرة ، فهو ليس صعب الإرضاء على الإطلاق بشأن التربة. تحتوي 100 جرام من الخضر على 32 سعر حراري فقط ، وهذا هو السبب في أنها ببساطة غير قابلة للاستبدال لفقدان الوزن.

كل هذا معًا يجعل الجرجير مشهورًا ومطلوبًا. في الأصل من آسيا ، ترسخت هذه الخضار المذهلة في جميع مطابخ العالم. في أوروبا ، يتم إدخاله إلى السلطات ، ويقدم مع اللحوم والأسماك ، ومزين بالسندويشات والشوربات. الفرنسيون يصنعون السوفليه والمرق والموس منه. يقدمها الصينيون مع السكر كحلوى - وهو مزيج يفاجئ الأوروبيين ، لكنه يزداد شعبية أكثر فأكثر.

يشتهر الجرجير بخصائصه المضادة للأكسدة والمهدئة الخفيفة ، فعند استخدامه بانتظام ، يمكن أن يعمل على تطبيع النوم وضغط الدم ، وتخفيف الاكتئاب. يستخدمه الطب التقليدي على نطاق واسع كمضاد للالتهابات ، مقشع ، مدر للبول ، التئام الجروح ، مضاد للتصلب ، مهدئ. تعالج الأوراق العديد من الأمراض الجلدية والجروح والقروح والسعال المزمن ومشاكل المرارة وآلام المفاصل. يوصي الطب الرسمي بتناول الجرجير بانتظام للوقاية من أمراض العيون والعديد من أنواع السرطان. ينصح أطباء الأسنان بتناول أوراق وبذور الجرجير المنبتة لمنع أمراض اللثة وتقوية مينا الأسنان.

يستخدم التجميل أوراق وعصير وزيت بذور هذه السلطة الرائعة للعناية بالبشرة والشعر. في محاربة البثور وحب الشباب ، تظهر نتائج رائعة. كل هذا يستحق التفكير في زراعة الجرجير في المنزل.

فيديو "كيف تنبت الجرجير"

توصيات فيديو لنبت الجرجير في المنزل.

الهندسة الزراعية

يمكنك زراعة الجرجير على حافة النافذة على مدار السنة ، من لحظة الزراعة إلى الاستهلاك ، بحد أقصى أسبوعين. هذا يمكن أن يتخلص من نقص الفيتامينات الموسمية ، وعلاج العديد من الأمراض ، ويساعد في إنقاص الوزن. ويمكن أن تتداخل درجة حرارة الهواء المرتفعة جدًا.

تحتاج أولاً إلى شراء البذور. يجب تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة ، ومن المستحسن أن تبقى ستة أشهر على الأقل حتى نهايتها. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى فحص العبوة بعناية - إذا تبللت البذور ، فقد توقفت عن أن تكون مادة مناسبة للبذر. بعد التأكد من احتفاظ البذور بمناسبتها ، يمكنك المتابعة لاختيار الأطباق وإعدادها.

يمكنك زرع الجرجير في الأرض لينمو ، كما هو الحال في حديقة نباتية تقريبًا. للقيام بذلك ، ضع طبقة من الطين الممتد للتصريف في إناء زهور منخفض ، فوق تربة غنية بالدبال بسمك 3 سم.قبل ذلك ، يُنصح بنقع البذور في ماء دافئ ومستقر ، يتم تشبعها أثناء تحضير التربة لهم. يتم سكب الماء بالبذور على التربة المحضرة بحيث يتم توزيع البذور بالتساوي قدر الإمكان. تنتشر طبقة السنتيمتر من الأرض فوق البذور ، وتُروى ، وتُغطى بطبقة من السيلوفان أو طبقة ملتصقة ، وتُزال في مكان مظلم بدرجة حرارة هواء +7 درجات.

في اليوم التالي ، يجب إزالة الفيلم ، وسقي المحاصيل ، ثم إغلاقها مرة أخرى. بعد يومين ، ستظهر براعم ، يمكن تخفيفها بحيث تكون هناك مسافة 1-2 سم بين البراعم.ثم يمكن فتح القدر ونقله إلى غرفة أكثر دفئًا وإشراقًا ، ويجب ألا تكون درجة الحرارة أعلى من +15 درجة. خلال الأسبوع التالي (تقريبًا) ، تحتاج إلى التأكد من دخول الهواء النقي إلى الغرفة ، وسقي الشتلات ، وتخفيف الأرض ، وإذا تم ضغطها ، قم بإدارة القدر 180 درجة بالنسبة للشمس. عندما يصل ارتفاع النبات إلى 7-10 سم ، ويحدث هذا عادة بعد أسبوعين من البذر ، يمكنك قطع المحصول بسكين حاد أو مقص وتناوله. تحتاج إلى قطع قدر ما ستقطعه عن الطعام على الفور ، ولست بحاجة إلى تخزينه.

يمكن زراعة جرجير الشرفة بدون تربة. ستعمل أي حاوية بلاستيكية ضحلة. في الجزء السفلي ، تحتاج إلى وضع طبقة 2 سم من الشاش أو الصوف القطني أو أي قطعة قماش قطنية ، مبللة بكثرة بالماء ، ووضع البذور في الأعلى ، ثم نقعها مسبقًا لعدة دقائق في ماء دافئ. ثم يتم تغطية الحاوية بورق احباط ووضعها في مكان مظلم. بعد ظهور البراعم الأولى ، تتم إزالة الفيلم والعناية بالبراعم بنفس الطريقة كما في الوصف السابق.

إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك الاستغناء عن قطعة قماش. أطرف طريقة للنمو هي زرع بذور الجرجير في مصفاة شاي ووضعها في كوب ثم سكبها بالماء الدافئ المستقر حتى يلامس قاع المصفاة سطح الماء. يجب أن تظهر البراعم الودية في غضون يومين. الشيء الرئيسي هو أن تتذكر رشها بالماء (أو إضافتها إلى الكوب) ، وقلبها 180 درجة يوميًا واحتفظ بها بعيدًا عن الحرارة.

في غضون أسبوع ونصف ، كل هذا يمكن أن يؤكل مباشرة مع الجذور. إذا كان هناك العديد من المصافي ، يمكنك ترتيب الزراعة بحيث يكون هناك دائمًا جزء من فيتامين الخضر على المائدة ، على سبيل المثال ، لتناول الإفطار. مع هذه الزراعة ، تؤكل حتى الخضر الأصغر منها عندما تزرع في الأرض. إذا كنت ترغب في ذلك ، لا يمكنك زراعة الأوراق على الإطلاق ، ولكن تناول البذور المنبثقة مفيد جدًا أيضًا.

فيديو "الجرجير في المنزل"

مراجعة بالفيديو عن بذر بذور الجرجير وعملية زراعتها في المنزل.


ماذا يمكنك أن تنمو على حافة النافذة الخاصة بك؟ كيفية تحضير حافة النافذة

تم النشر بواسطة kachlife في 29/10/2020 10/29/2020

في الشتاء ، أريد حقًا الأعشاب والخضروات الطازجة. في المتاجر ، عادة ما يتم تقديم الطماطم المائية والخيار الذي لا تشم رائحة. من أين تحصل على الفيتامينات؟ هناك مخرج! اليوم أريد أن أتحدث عن كيفية زراعة حديقتك النباتية على حافة النافذة!


نصائح مفيدة للنمو

تزرع البذور عادة في أوائل الربيع. لكن هذا النبات يقاوم البذر وفي أواخر الخريف - الشتاء. يمكنك زراعة الجرجير في صفوف. لكنه يعطي حصادًا جيدًا وفي المحاصيل ذات الشرائط أو الأسِرَّة المستمرة.

علاوة على ذلك ، يمكنك زرع السلطة في عدة ممرات: من أوائل الربيع إلى بداية حرارة الصيف. في الأسطر اللاحقة ، من غير المرغوب القيام بذلك: سيبدأ النبات في إلقاء الأسهم ، مما يؤدي إلى تدهور مذاقه. من أغسطس ، يمكنك البدء في الزراعة مرة أخرى.

واحدة من المزايا الرئيسية لنمو الجرجير هو معدل نموه السريع جدًا. حرفيا بعد نصف شهر من البذر ، إنه مناسب بالفعل للاستهلاك البشري.

الجرجير على حافة النافذة: كيف ... زراعة الجرجير على حافة النافذة زراعة الجرجير على حافة النافذة ... الجرجير: أفضل النصائح ... الجرجير: غرس وترك و ...

بذور هذه السلطة كبيرة نسبيًا. يجب أن يتم توزيعها بالتساوي على الأخاديد بعمق 1 سم. إذا تم استهلاك 1 جرام من البذور في الأرض المفتوحة لكل متر مربع ، فيجب مضاعفة هذا المعدل في الدفيئة على الأقل. للحصول على وردة كبيرة من الأوراق ، يجب ألا تقل المسافة بين نباتين متجاورين عن 5 سم ، وبعد الغوص - عشرة على الأقل. يجب ضغط التربة فوق موقع البذر. بعد 3 أيام ، تظهر البراعم الأولى.

إذا كنت لا تلتزم بالتكنولوجيا الزراعية أو ببساطة اخترت البذور القديمة ، فيمكنك تدمير المحصول بأكمله أو عدم الحصول عليه على الإطلاق. بعد كل شيء ، المثل القائل "ما تزرع تحصد" ليس مجرد كلمات لطيفة.


أي سلطة أسهل في النمو على حافة النافذة

ملفوف أو ورقة

ليس من الصعب زراعة سلطة كاملة ، ولكن لا يزال من الأفضل اختيار أكثر الأنواع والأصناف تواضعًا. خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تزرعها فيها.

من السهل جدًا زراعة الأصناف الورقية بمفردها مقارنةً بأصناف الملفوف. هؤلاء الأخيرون أكثر تطلبًا في ظل الظروف ويحتاجون إلى رعاية مستمرة ، وينضجون لفترة أطول.

لا يتطلب الخس رعاية نشطة وصعبة للغاية (على الرغم من أنه يتفاعل بشكل مؤلم مع الحرارة والجفاف) وينضج بسرعة كبيرة - ستظهر الخضر الصالحة للأكل في غضون أسبوعين.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الورقة المورقة في المنزل نادرًا ما تنمو بشكل كبير ، بنفس حجم تلك التي تباع في المتجر. للقيام بذلك ، يجب زرع البراعم الأولى من بعضها البعض أو تخفيفها - 1 - 2 سم مباشرة بعد البراعم الأولى و3-4 سم عند ظهور الأوراق. ولكن ، من حيث المبدأ ، فإن الأوراق متوسطة الحجم ليست أقل طعمًا ، لذلك ليس من الضروري حتى زراعتها لفترة طويلة.

الجرجير

هذه هي أفضل طريقة لبدء زراعة السلطة في المنزل على حافة النافذة. يكاد يكون الفشل مستحيلًا هنا.

إنه متواضع وحتى مقاوم للبرد (لديه درجة حرارة كافية +15-18 درجة). الشيء الرئيسي هو ترطيب التربة والهواء بانتظام.

سوف تحصل على الحصاد في غضون أسبوعين.

  • ما الذي يمكن زراعته على حافة النافذة؟

أقدم أنواع النضوج من الخس

  • "أزارت"
  • "زوريباد"
  • "موسم المعجزات"
  • "رويال"
  • "جورميه"
  • "الكرة الذهبية"
  • "كرة التوت"
  • "ندفة الثلج"

أصناف لا تحتاج إلى الكثير من الضوء


ملامح زراعة الجرجير

يفترض موسم النمو القصير أن إمدادات المغذيات المتراكمة في بذور المحصول ستكون كافية حتى وقت الحصاد. يمكن الحصول على فيتامين الخضر باستخدام التربة أو الماء أو أنواع أخرى من الركيزة. ضع في اعتبارك كيفية زراعة الجرجير على حافة النافذة بطرق مختلفة. تقنية الزراعة في كل حالة لها اختلافات طفيفة.

في الأرض

الطريقة التقليدية لزراعة الجرجير في المنزل تتضمن زرع البذور في خليط ترابي. يمكنك شراء تربة خاصة لشتلات الخضروات أو تحضير التربة بنفسك.

للقيام بذلك ، امزج بنسب متساوية:

  • السماد الناضج
  • أرض عشب الحديقة
  • مزيج من الخث ورمل الأنهار.

يوصى بإشعال التربة المحفورة في الحديقة في الفرن أو سكبها بمحلول فيتوسبورين. سيؤدي ذلك إلى التخلص من يرقات الآفات والقضاء على جراثيم الفطريات.

يتم وضع 1-2 سم من تصريف الطين الممتد في قاع الحاوية. املأ بطبقة من التربة الخصبة ، ولا تصل إلى الحافة العلوية. انسكب التربة بالماء المستقر ودكها برفق. تزرع البذور بكثافة على السطح وتغطى 1 سم من التربة المتبقية. يمكن تغطية الطبق بالبلاستيك أو تركه مكشوفًا. في الحالة الأولى ، سوف تنبت البذور قبل يوم واحد.

في الركيزة

يمكنك زراعة الجرجير على حافة النافذة دون استخدام الأرض. لتشكيل المساحات الخضراء ، هناك ما يكفي من الماء والعناصر الدقيقة الموجودة في البذور. كركيزة مناسبة ، يتم اختيار الصوف القطني العادي والمطاط الرغوي والمناديل الورقية. تتكون تقنية الهبوط من الخطوات التالية:

  1. يتم وضع المناشف القطنية النظيفة أو الورقية بطبقة 2-4 سم في قاع الحاوية
  2. بلل الركيزة بالماء المستقر ، وصرف السائل الزائد
  3. انشر بذور الجرجير على السطح بنفس المستوى
  4. تأكد من تغطيتها بورق القصدير ووضعها على حافة نافذة باردة ، وحمايتها من أشعة الشمس.

في المناخ المحلي الذي تم إنشاؤه ، ستظهر البراعم الأولى للجرجير في الأيام القليلة الأولى. بعد ذلك ، يجب عليك إزالة الملجأ.

بالإضافة إلى الركائز المدرجة ، يمكنك زرع البذور في الخث أو نشارة الخشب ، بعد أن تحرقها مسبقًا بالماء المغلي وتبريدها.

في الماء من خلال غربال

طريقة أخرى للحصول على فيتامين بهار هي زراعة الجرجير في المنزل باستخدام الماء. للقيام بذلك ، سوف تحتاج إلى وعاء زرع ومنخل ناعم وشاش. أولاً ، يتم بناء هيكل بحيث يوجد ماء في قاع الوعاء ، ثم يتم تثبيت شبكة توضع عليها البذور. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى باستخدام الشاش المطوي في 2-3 طبقات. عند الزراعة ، يجب أن يلمس سطح الماء البذور بالكاد. تنمو الجذور الدقيقة من خلال الغربال عند ملامستها للسائل. يتم استهلاك الجرجير المزروع بهذه الطريقة مع الجذور.


الجرجير. تنمو على حافة النافذة. صورة

إن الشيء العظيم في الجرجير هو أنك لا تحتاج حتى إلى استخدام التربة لزراعتها. في الواقع ، يمكنك استخدام أي طبق (طبق ، وعاء ، وعاء بلاستيكي) مع ركيزة في الأسفل - يمكن استخدام الصوف القطني أو الإسفنج أو حتى منشفة ورقية على هذا النحو. لقد نبتت بنفسي بذور حب الرشاد الأولى على منشفة ورقية.

  • نأخذ الركيزة التي لدينا في المنزل من تلك المذكورة أعلاه ،
  • نضعها في الجزء السفلي من الأطباق المحددة بطبقة لا تقل عن 1.5-2 سم ،
  • نحن نشبعها بالماء (من الأفضل تناول ماء الصنبور المستقر بالفعل) - ليس كثيرًا ، لأننا سنضيف المزيد من الماء أثناء البذر.

قاعدة البذر لدينا جاهزة. ثم نأخذ أنفسنا بذور الجرجير صبها في وعاء واملأها بكمية قليلة من الماء. سترى: الماء ، كما كان ، يحيط بكل حبة في صدفة - ويتم ذلك من أجل توزيع البذور بالتساوي ، لأنها تزرع بكثافة. ثم نقوم بصب الماء برفق مع البذور على سطحنا المُجهز ، في محاولة للتأكد من أن البذور توضع عليها في صف واحد وبشكل متساوٍ.

لا تحتاج إلى فعل أي شيء آخر بالبذور نفسها. نقوم بتغطية الحاوية الخاصة بنا في الأعلى بغشاء بلاستيكي أو كيس بلاستيكي عادي لخلق تأثير الصوبة الزجاجية ، ووضعها على حافة النافذة بعيدًا عن البطارية وفي مكان شبه مظلل (الجرجير لا يحتاج إلى الكثير من الضوء ولا يحتاج إلى الكثير من الضوء. مثل الحرارة أيضًا).

تفقس بذور الجرجير بسرعة كبيرة - عادة خلال يوم واحد ، وبعد يوم آخر تظهر البراعم.ثم نزيل الفيلم ثم نعتني بالشتلات: نسقيها بانتظام (الجرجير يحب الرطوبة) ، ونرشها بالماء من زجاجة رذاذ لزيادة الرطوبة ، ونديرها حول المحور بمقدار 180 درجة يوميًا حتى تنبع السيقان لا تتمدد في اتجاه واحد.

عادة ما يكون الجرجير جاهزًا للأكل بعد حوالي أسبوعين من الزراعة ، عندما يبلغ ارتفاع السيقان من 6 إلى 8 سم.

كما ترى ، كل شيء بسيط جدًا.


مشورة الخبراء حول كيفية العناية الصحيحة بالجرجير على حافة النافذة

لتحسين محصول الخضر ، وكذلك لتسهيل عملية العناية بهم ، استخدم توصيات البستانيين ذوي الخبرة:

  • لا تستطيع جميع أنواع الجرجير تقريبًا تحمل جفاف الأرض. لذلك ، من الأفضل رش المزروعات بالماء من زجاجة رذاذ كل يوم.
  • تعتبر الحاويات البلاستيكية الشفافة ، مثل صواني الألبان ، رائعة لزراعة الخضر. في مثل هذه الأواني ، يتم عمل ثقوب بالضرورة للتصريف.
  • هناك خطر صغير من هجوم الحشرات - الذباب الأبيض ، سوس العنكبوت ، القواقع. تستخدم المبيدات الحشرية لمكافحة الطفيليات.

تضمن الزراعة الصحيحة للجرجير على حافة النافذة حصادًا وفيرًا من الخضروات اللذيذة والصحية. ليس من السهل العناية بمثل هذا النبات فحسب ، بل يمكن أن يصبح أيضًا عاملًا وقائيًا ضد العديد من الأمراض.


شاهد الفيديو: اتعلم زراعة في البيت زراعة الفجل


المقال السابق

تلقيح التين والنباتات

المقالة القادمة

أنثوريوم أندريه